أخبـار

البرهان: نشجع جهود الآلية الثلاثية للتوصل لاتفاق لتشكيل حكومة مدنية

دعا القادة العرب لدعم السودان في "المرحلة الانتقالية الاستثنائية"

الجزائر- وكالات- انتقال

أكد قائد عام الجيش السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان الالتزام الكامل بتوفير المناخ الملائم للحوار الوطني ودعم المبادرات المطروحة من القوى السياسية والمجتمعية وتشجيع الجهود التي تبذلها الآلية الثلاثية لتسهيل الحوار بين الأطراف  للتوصل إلى اتفاق يمهد لتشكيل حكومة كفاءات مدنية تدير ما تبقى من الفترة الانتقالية وصولاً إلى انتخابات حرة ونزيهة بنهاية الفترة الانتقالية.

ودعا البرهان خلال خطابه أمام القمة العربية في الدورة الحادية والثلاثين في الجزائر، القادة العرب إلى دعم السودان لترسيخ دعائم السلام والاستقرار والتنمية، في ما وصفها بالمرحلة الانتقالية الاستثنائية.

أزمة الغذاء

وشدد البرهان على أن المتغيرات الدولية والتقلبات المناخية وغيرها من الأزمات وفي مقدمتها أزمة الغذاء العالمي، تتطلب من القادة العرب التخطيط العلمي وفق منهج عمل مشترك يراعي ضرورات مصلحة الأمة لتجاوز هذه الأزمات، مجدداً التزام السودان بمبادرة الأمن الغذائي العربي، وقال إن السودان مفتوح للحكومات وقطاع الأعمال العربي، وزاد قائلا: “نأمل أن تتبنى هذه القمة قرارات تحث منظمات الجامعة العربية والدول والحكومات لدعم مشروع الاكتفاء الذاتي للأمة العربية من الحبوب والغذاء”.

القضية الفلسطينية

أعلن البرهان في القمة العربية بالجزائر، أن موقف السودان ثابت ومبدئي إزاء القضية الفلسطينية وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

وكان البرهان أقدم على خطوة مفاجئة، بلقائه في فبراير 2020م، رئيس الوزراء الإسرائيلي وقتها بنيامين نتنياهو، ليفتح بذلك جدلاً بين تجريم وتبرير الخطوة، ويعد اللقاء الذي جمع البرهان ونتنياهو في أوغندا، هو الأول من نوعه، المعلن لمسؤول سوداني رفيع بالجانب الإسرائيلي منذ استقلال السودان عام  1956م.

وناشد البرهان الأطراف الليبية الحوار من أجل التوصل إلى قاعدة دستورية تعيد الأوضاع لطبيعتها كما دعا الأطراف في اليمن لاستئناف الحوار من أجل تسوية سياسية وفقاً للمبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

سلام جوبا

في السياق الداخلي، قطع قائد عام الجيش السوداني، بأن اتفاقية جوبا لسلام السودان “أسهمت في استقرار وتحقيق الأمن في أجزاء واسعة من البلاد”، مشيراً إلى أن الإرادة الصادقة متوفرة لدى الحكومة وأطراف السلام لتحقيق الاتفاق رغم التحديات الكبيرة التي تواجه عملية تنفيذ هذه الاتفاقية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى