أخبـار

البرهان للحزب المحلول: لا “تعشموا” في إعادتكم إلى السلطة

طالب الحركة الإسلامية بإبعاد يدها عن القوات المسلحة

الخرطوم – انتقال  

أطلق القائد العام للجيش السوداني، الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تحذيراتٍ مُغلَّظة، لمحاولة التدثّر خلف القوات المسلحة لتنفيذ أجندة حزبية. ولأول مرة منذ انقلاب 25 أكتوبر، يحذر البرهان، وبشكل علني، المؤتمر الوطني “المحلول” والحركة الإسلامية؛ من محاولة الاحتماء بالقوات المسلحة، وقال في خطاب في قاعدة حطّاب العسكرية: “نحن نعلم الوقائع، ونقولها بوضوح للمؤتمر الوطني، اذهبوا، تكفيكم 30 عاماً من الحكم، دعوا الفرصة لآخرين، دعوا السلطة للسودانيين الآخرين، اذهبوا”. وزاد مخاطباً الحزب المحلول: “لا تعشموا أن يعيدكم الجيش للسلطة مرّةً أخرى، ولا تعشموا بوقفة الناس معكم، دا كلام ولّى، كل من يتاجر به، ليعلم أنها متاجرة بلا قيمة ولا معنى، الجيش جيش قومي، دا جيش كل السودانيين”.

وشدد البرهان على أن الجيش السوداني لا ينحاز لأي طرف أو حزب، لافتاً إلى أن “الجيش غير موالٍ لجهة معينة، وليس لديه حزب أو فئة”.

رفع الأيادي عن الجيش

قطع القائد العام للجيش السوداني، بأن هناك جهاتٍ تحاول استخدام القوات المسلحة لمآرب خاصة بها، وهو ما لن يسمح به الجيش، بحسب قوله. وقال في خطابه أمام عناصر القوات المسلحة بقاعدة حطاب العسكرية: “حديث خاص للحركة الإسلامية والمؤتمر الوطني، نقول لهما ابتعدا عن القوات المسلحة وأرفعا أيديكما وأقلامكما عنها.. الجيش لن يسمح لأي فئة بأن تعود من خلاله، لا المؤتمر الوطني ولا الحركة الإسلامية أو غيرها، نحن جيش السودان”.

وتجري في الفترة الأخيرة عملية سياسية بين السلطة الانقلابية وقوى ثورية، بقيادة قوى الحرية والتغيير، مستندة -وفق تصريحات قادة بالحرية والتغيير- على الدستور الانتقالي الذي أنتجته اللجنة التسييرية لنقابة المحامين السودانيين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى