أخبـار

“يونتامس” تدعو لإسراع التوصل إلى حل سياسي نهائي بالسودان

فولكر بيرتس رئيس البعثة الأممية بالسودان في تصريحات بعد انطلاق "المرحلة النهائية" من العملية السياسية في البلاد

الخرطوم – انتقال – وكالات

دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لمساعدة الانتقال في السودان “يونيتامس” فولكر بيرتس، الاثنين، للإسراع في التوصل إلى حل سياسي نهائي في أقرب فرصة ممكنة لإنهاء الأزمة في البلاد.

وقال بيرتس في تصريحات لـ”وكالة الأنباء التركية”: “الزمن مهم، ولا بد من الإسراع للوصول إلى حل سياسي نهائي في أقرب فرصة ممكنة”.

وحول انطلاق المرحلة النهائية من العملية السياسية، أوضح بيرتس: “أنا متفائل بالوصول إلى اتفاق سياسي نهائي”.

والأحد، انطلقت بالعاصمة الخرطوم، جلسة افتتاحية للمرحلة النهائية من العملية السياسية بين العسكريين والمدنيين الموقعين على الاتفاق الإطاري، لإخراج البلاد من أزمتها.

وتهدف “المرحلة النهائية” للتوصل لاتفاق كامل في 5 قضايا، هي: العدالة والعدالة الانتقالية، الإصلاح الأمني والعسكري، مراجعة وتقييم اتفاق السلام، تفكيك نظام 30 يونيو 1989 (نظام الرئيس المعزول عمر البشير)، وقضية شرقي السودان.

من جانبه، شدد المتحدث الرسمي باسم “العملية السياسية النهائية” خالد عمر يوسف، في مؤتمر صحفي، على ضرورة “الإسراع للتوصل إلى اتفاق سياسي نهائي لاسترداد مسار التحول المدني الديمقراطي”.

وفي 5 ديسمبر الماضي، وقع الجانب العسكري “اتفاقاً إطارياً” مع أطراف مدنية بقيادة قوى إعلان الحرية والتغيير، وقوى سياسية أخرى “الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، المؤتمر الشعبي”، ومنظمات مجتمع مدني، بالإضافة إلى حركات مسلحة تنضوي تحت لواء “الجبهة الثورية” لبدء مرحلة انتقالية تستمر لمدة عامين.

وقال خالد يوسف: “خلال أسابيع يمكن أن نصل إلى اتفاق بشأن المرحلة النهائية من العملية السياسية بأسرع ما تيسر”.

وفي إشارة لعدم مشاركة أطراف سياسية أخرى في المباحثات الجارية، أوضح يوسف: “نحن مع شمول العملية السياسية لكن دون إغراقها”.

وتقاطع أطراف سياسية الاتفاق الإطاري، بينها “الكتلة الديمقراطية” التي تضم حركات مسلحة بقيادة جبريل إبراهيم ومني أركو مناوي وقوى مدنية أخرى، إضافة إلى الحزب الشيوعي.

ويهدف الاتفاق إلى حل أزمة مستمرة منذ 25 أكتوبر 2021، عقب انقلاب قاده رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان وحله مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين واعتقال وزراء وسياسيين وإعلان حالة الطوارئ وإقالة الولاة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى