أخبـار

تحذيرات من كوارث جوية عقب تولي مديرة هيئة الأرصاد مسؤولية التوقعات

بعد طردها الموظفين لالتزامهم بالإضراب

الخرطوم – انتقال

أكدت اللجنة المفوضة للعاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن المديرة العامة (حنان رابح) ونائبها (مها عبد الله)،  ومدير إدارة التوقع (محمد أحمد صباح الخير) ومساعديهما؛ أصدروا قرارات بطرد الموظفين المنخرطين في الإضراب والاستعانة بمباحث أمن المطار لإخراجهم من المكاتب حال استمرارهم في الإضراب عن العمل.

وأشارت اللجنة المفوضة للعاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه تم إبلاغ مباحث أمن المطار بطرد الموظفين المضربين عن العمل، رغم شرحهم للمديرة ومساعديها أن الإضراب حق مشروع لكل العاملين في الدولة ومكفول دستورياً وقانونياً، وأن العاملين موجودون في مكاتبهم من أجل استقبال أي جهة إدارية تسعى لتنفيذ مطالبهم وبحث الحلول.

وأضافت اللجنة في بيان، أن رد المديرة العامة أن المكتب يقع تحت صلاحياتها، وهو الذي يسير العمل ويتحمل كامل المسؤولية، وعلى ضوء ذلك خرج الموظفون من مكتب التوقعات الجوية ما عدا أحد الموظفين للقيام بالواجبات، وبقاء أعضاء اللجنة في مكتب التوقعات الجوية  لمواصلة مهامهم .

وقررت اللجنة المفوضة للعاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية استمرار الإضراب حتى نهاية الأسبوع (الخميس 19 يناير الجاري). وبحسب البيان، أشارت اللجنة إلى أن مهام الراصد الجوي تتولاها المديرة العامة للهيئة حنان رابح على الرغم من أن مهامها لا تتوافق مع وصفها الوظيفي، وذلك ليس عملها، ويعد ذلك مخالفة فنية مخالفة للوائح المنظمة العالمية للأرصاد الجوية.

وأطلقت اللجنة المفوضة للعاملين بالهيئة العامة للأرصاد الجوية تحذيرات من خطورة عدم ضبط معلومات التوقعات الجوية التي هي من صميم عمل الراصد الجوي والصادرة حالياً من مكتب التوقعات الجوية بتوقيع المديرة العامة شخصياً وهي غير مختصة ولا تملك الوصف الوظيفي لذلك.

وحَمّلت اللجنة المديرة العامة كامل المسؤولية عن أي ضرر ينتج عن قرارات السلوك الصادر عن المسؤولة الأولى (حنان رابح)، وتحمل الجهات المسؤولة في الدولة مسؤولياتها لتلافي أي كوارث قد تنتج عن هذه المخالفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى