أخبـار

محمد الفكي: التحول الديمقراطي لا يتم بدون تفكيك التمكين

قال إن العملية السياسية هي المخرج من الواقع الحالي بأقل كلفة

الخرطوم – انتقال

اعتبر عضو مجلس السيادة السابق محمد الفكي سليمان، أن العملية السياسية الجارية الآن، هي المخرج من الواقع الحالي بأقل كلفة. وأضاف في حديثه في حلقة نقاش انعقدت بـ”طيبة برس”، الاثنين: “نحن نتحدث عن واقع شديد القسوة على المنتجين والمزارعين، وعلى موظفي حكومة لم ينالوا مرتباتهم حتى اللحظة، وعن الخلاوي والبيوتات التي يستجير بيها الناس وتعاني الأمرين لتوفير الطعام والمبيت الآن، وعن المزارعين الذين يعانون ما بين الديون وانهيار الموسم الزراعي”.

وقال سليمان إن بعض الأطراف ما زالت تماطل في الالتحاق بالاتفاق الإطاري، لكن القوى السياسية والفاعلة في السودان محكومة بزمن متعلق بمؤسسات دولية، مضيفاً: “نحن جزء من هذا العالم ونحن أعضاء في هذه المؤسسات، ولا بد أن نضع في حساباتنا الأوضاع الاقتصادية المتردية”.

واعتبر أن الاتفاق الإطاري هو أوسع صيغة ممكنة، وقال إن النقاشات مع لجان المقاومة مستمرة، وقطعت أشواطاً مقدرة، مضيفاً: “نتحلى بالصبر والحكمة، ونتفهم الطبيعه المعقدة لأجسام لجان المقاومة، لكننا حريصون جداً على استصحابها”.

وحول تفكيك نظام الثلاثين من يونيو قال سليمان إن التحول الديمقراطي لا يتم بدون تفكيك التمكين، وهو أمر لا يمكن التنازل عنه، مضيفاً: “لا نستحي أن نجاهر بذلك لأن الشعب السوداني صاحب حق في هذه الأموال التي استولى عليها النطام البائد، ولا يمكن أن (نخجل) ونحن أصحاب حق بينما لا يخجل اللصوص”.

وأضاف أن “التسليح لا يواجه بالتسليح، بل بالقانون، الذي ينزع السلاح وينبذ خطاب الكراهية، نحن في بلد شديد الهشاشة ويجب أن نتحلى بالمسؤولية لئلا تتفكك لحمة هذه البلاد”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى