أخبـار

يونيسيف: نحو “9” ملايين طفل سوداني يعانون الجوع الحاد

مجلس الأمن يدعو للتهدئة و الإنهاء المستدام للأزمة

 انتقال – محمد عبد الحكم

حذرت ممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسف” في السودان مانديب أوبراين، من تفاقم الأزمة السودانية، على المستوى الإنساني، بسبب إنعدام الغذاء و تزايد النزوح جراء الحرب.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

وقالت أوبراين إن “قرابة 8.9 ملايين من أطفال السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي الحاد والأمراض”، مضيفة أن أكثر من 7 ملايين سوداني نزحوا داخلياً منذ بدء الحرب، منهم نحو 4 ملايين طفل وأشارت المسؤولة ان نزوح الأطفال تصاحبه أزمات أخرى متعددة نتيجه الحرب.

و في كارثة جديدة، ستزيد من المجاعة بالسودان، خرج مشروع الجزيرة و امتداد المناقل، و للمرة الأولى منذ 100 عام، “قسراً”  عن الدورة الزراعية بسبب الحرب، ويساهم المشروع الذي يعد الأكبر في البلاد، بمساحة 2.2 مليون فدان، بنحو 65 % من إنتاج البلاد من الذرة والقمح والقطن والمحاصيل البستانية.

و رحب أعضاء مجلس الأمن الدولي بعقد المبعوث الشخصي للأمين العام رمضان العمامرة بالمحادثات غير المباشرة في جنيف بين الجانبين السودانيين المتقاتلين.

وحث أعضاء مجلس الأمن الطرفين على تهدئة التصعيد ووقف الأعمال القتالية وضمان حماية المدنيين بما في ذلك في الفاشر، بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان.

ودعا الأعضاء الطرفين للإتفاق على خطوات لتنفيذ تلك الأهداف بشكل عاجل والعمل باتجاه الإنهاء المستدام للأزمة في السودان.

#intigal #انتقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى