أخبـار

سيناتور أميركي: نحن بحاجة لإجراء عاجل وفوري لوقف حرب السودان

عواصم – انتقال

حذر رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ، السيناتور بن كاردين، من تفاقم الأوضاع في السودان، مؤكداً أن واشنطن بحاجة لإتخاذ إجراء عاجل “الآن”، والضغط على طرفي النزاع لوقف اطلاق النار بشكل فوري.

وطالب كاردين الشركاء بعدم التأخر في الضغط على طرفي النزاع السوداني، وقال ” جئت لأقول إننا بحاجة إلى اتخاذ إجراء عاجل الآن، نحن بحاجة إلى العمل مع شركائنا وحلفائنا للضغط على الأطراف للموافقة على وقف فوري لإطلاق النار وأن يلتزم الجانبان به هذه المرة”. و اضاف بالقول “يحسب لإدارة بايدن-هاريس فرضها عقوبات على مجموعة متنوعة من الجهات الفاعلة، بما في ذلك على المستويات العليا في كلا الطرفين المتحاربين، لكن شركاءنا وحلفاءنا لم يحذوا حذونا، في الواقع ، هذا الأسبوع فقط ، أصدرت The Centry تحليلًا لنظام العقوبات متعدد الأطراف ووجدت أن الاتحاد الأوروبي على وجه الخصوص ، قد تأخر في تنفيذه”.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

و ذكرت لجنة من خبراء الأمن الغذائي في تقرير صدر الخميس، أن الحرب في السودان والقيود المفروضة على توصيل المساعدات تسببتا في مجاعة في موقع واحد على الأقل في شمال دارفور، ومن المرجح أنهما أدتا إلى ظروف مجاعة في أجزاء أخرى من منطقة الصراع.

و نبه السيناتور الاميركي، الى انهم بينما ينتظرون بدء المحادثات، يتعرض المدنيون على الأرض للقتل وسوء المعاملة وإجبارهم على ترك منازلهم، وقال ” نزح ما يقرب من 11 مليون شخص؛ يواجه نصف السكان – ما يقرب من 26 مليون – مستويات أزمة الجوع ؛ 750,000 سوداني على حافة المجاعة، ووفقا لأحد التقارير المنشورة ، سيموت 2.5 مليون شخص بسبب الظروف المتعلقة بالنزاع واستخدام الغذاء كسلاح في الحرب”.

#انتقال#intigal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى