أخبـار

مباحثات مصرية-اميركية رفيعة المستوى لدعم إنهاء حرب السودان

السيسي يستقبل بلينكن وبيرييلو بالعلمين الجديدة ويدعو لتضافر الجهود لوقف العدائيات

عواصم – انتقال

يلتقي مسؤولون اميركيون، وفد سوداني يقوده الجيش في العاصمة المصرية القاهرة، لبحث سبل اطلاق النار وحماية المدنيين، في وقت أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على ضرورة وقف إطلاق النار وحماية شعب السودان، مشدداً على أهمية تضافر جميع الجهود الدولية والإقليمية لتقديم سُبل الدعم كافة لإنهاء الأزمة السياسية والمأساة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب السوداني.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

و أعلن قائد عام الجيش السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان إبتعاث وفد سوداني للقاهرة لإجراء لقاء مع رعاة منبر جدة “واشنطن والرياض” لبحث تنفيذ اتفاق جدة الموقع بين الجيش والدعم السريع.

و استقبل السيسي في مدينة العلمين الجديدة وزير الخارجية الأمريكي انتوني بلينكن  بحضور المبعوث الأمريكي الخاص للسودان توم بيرييلو ووزير الخارجية المصري بدر عبد العاطي ومدير المخابرات العامة المصري عباس كامل، وقال المبعوث بيرييلو في تغريدة  “وصلت إلى مصر لإطلاع وزير الخارجية بلينكن وكبار المسؤولين المصريين على جهودنا الدبلوماسية الجماعية الجارية في سويسرا لتعزيز وصول المساعدات الإنسانية وحماية المدنيين والامتثال لإعلان جدة ووقف الأعمال العدائية في السودان”.

و أضاف ” سألتقي أيضًا بوفد من بورتسودان حول مشاركة القوات المسلحة السودانية في جهود الوساطة في سويسرا. يواصل المبعوث الخاص للقرن الأفريقي مايك هامر وشركاؤنا الدوليون العمل على مدار الساعة لإحراز تقدم نحو توسيع نطاق الوصول إلى الغذاء والدواء لـ 20 مليون سوداني يواجهون المجاعة أو الجوع الحاد” .

#انتقال #intigl

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى