أخبـار

رغم القمع وإغلاق الجسور… “رايات الشهداء” ترفرف في سماء 13 ولاية

قوات الانقلاب واجهت مواكب العاصمة بالقمع المفرط

الخرطوم – انتقال

خرج الآلف المتظاهرين في 19 مدينة في 13 ولاية من ولايات البلاد المختلفة، في المواكب التي دعت لها تنسيقيات لجان المقاومة تحت مسمى “رايات الشهداء”.

ووفقاً لمتابعات “انتقال”، شهدت مدن “الخرطوم، ود‏ مدني، ‏الدويم، ‏بورتسودان، ‏كوستي، ‏كسلا، ‏القضارف، ‏‏سنجة، ‏كريمة، ‏المناقل، دنقلا، ‏الدبة، البرقيق، عطبرة، أبو حجار، ‏الفاشر، ‏زالنجي، نيالا، الدمازين”، خروج مواكب الثوار وهم يحملون رايات عليها صور الشهداء، مطالبين بعودة الحكم المدني.

وشهدت تلك المواكب حالات كر وفر ومواجهة مع قوات السلطة الانقلابية، خاصة في مدن العاصمة الثلاث، إذ واجهت القوات المواكب السلمية، بالغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية.

قوات الانقلاب أطلقت القنابل الصوتية والغاز المسيل للدموع – وسائل التواصل الاجتماعي

وحاول المتظاهرون في العاصمة الوصول إلى القصر الرئاسي، لكن القوات الأمنية أطلقت نحوهم بكثافة قنابل صوتية وخراطيم مياه وعبوات غاز مسيل للدموع، في شوارع رئيسة وفرعية وسط الخرطوم.

كما أغلقت المواكب عدداً من الشوارع الرئيسة والفرعية وسط العاصمة بحواجز إسمنتية وجذوع أشجار وإطارات مشتعلة.

فيما أغلقت السلطات الانقلابية بحواجز وأسلاك شائكة الطرق المؤدية إلى قصر الرئاسة ومقر القيادة العامة للجيش. وأغلقت أيضاً 4 جسور على نهر النيل تربط الخرطوم ومدن أم درمان، وبحري، لمنع عبور المتظاهرين إلى وسط العاصمة.

وحمل المتظاهرون الأعلام الوطنية، ورددوا هتافات مناوئة للحكم العسكري، وطالبوا بعودة الحكم المدني الديمقراطي، ورفعوا لافتات مكتوب عليها: “لا للحكم العسكري”، و”دولة مدنية كاملة”، و”الشعب أقوى والردة مستحيلة”، و”حرية، سلام، وعدالة”، “و”نعم للحكم المدني الديمقراطي”.

وتشهد غالبية المدن السودانية بصورة يومية احتجاجات شعبية تطالب بعودة الحكم المدني الديمقراطي، تعبيراً عن رفض انقلاب قائد الجيش على الحكومة الانتقالي في 25 أكتوبر 2021م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى