اقتصاد

توقيع اتفاقية بقيمة 15 مليار دولار لإنشاء “سكة حديد” تربط بورتسودان بتشاد

الخرطوم – انتقال

وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي، على اتفاقية لإنشاء خط سكة حديد “بورتسودان – أدري”، في الحدود الغربية لدولة تشاد، بتمويل يبلغ ١٥ مليار دولار، من شركة الخليج للبترول المحدودة عبر نظام البناء والتشغيل والنقل .

ووقع  نيابة عن  حكومة السودان، هشام أبوزيد وزير النقل، وفيما وقع عن شركة الخليج للبترول المحدودة  المهندس  عبد العزيز الدليمي رئيس مجلس الإدارة للشركة، وشهد مراسم توقيع  الاتفاقية وزير المالية والتخطيط الاقتصادي جبريل إبراهيم بحضور محمد بشار محمد وكيل التخطيط بوزارة المالية .

وأكد جبريل إبراهيم على اتفاق إنشاء خط سكة حديد حديث ومعياري سريع يربط الميناء الرئيسي للبلاد بآخر نقطة في المنطقة  الغربية.

وقال إن هذا الخط يخدم دول الجوار منها تشاد وإفريقيا الوسطى وجنوب السودان وإثيوبيا، مبيناً أن دراسة المشروع الأولية بتكلفة قدرها ١٥ مليار دولار.

مبيناً أن المشروع يحرك كل الطاقات الاقتصادية في البلاد من مصانع الحديد والإسمنت، ومصانع الخدمات، ويخلق عدداً من الوظائف بجانب العمل التجاري والصناعي في القطاعات المختلفة، وتحريك الاقتصاد القومي بصورة كبيرة، ويربط السودان بدول الجوار والموانئ السودانية بالقارة الإفريقية.

وقال إن هذا المشروع يأتي في إطار سعي الدولة لإرساء البنى التحتية بنظام البوت، ونقل الملكية وإنشاء المشروعات الأخرى بنفس النظام. ودعا وزير المالية كل الأطراف في الحكومة السودانية في كل المؤسسات والوحدات الحكومية لأن تتعاون مع الشركة لتنفيذ المشروع وتحقيق المنفعة الكبيرة للبلاد والمنطقة.

من جانبه أوضح وزير النقل، هشام علي أبوزيد، أنه اكتمل توقيع اتفاقية إنشاء خط سكة حديد بورتسودان -أدري بطول 2467 كيلومتراً.

وأوضح أن المشروع بدأ العمل عليه  منذ ما يزيد من عام  ونصف، والعمل على كل الإجراءات المتعلقة بطرح العطاء وفرز عمليات الشراء والتعاقد وفق قانون الشراكة مع القطاع الخاص لسنة 2021م، الذي نصَّ على تشكيل اللجنة للمشروع والخطوات التنفيذية. وأكملت اللجنة عملها في (٧) شهور. وقال وزير النقل إن المشروع يخدم (134) محطة تتفاوت بين المدن والقرى والمحطات الخلوية مروراً بالمناطق الحضرية والريفية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى