أخبـار

خبيرة في مجال استرداد الأصول: تفكيك نظام “30 يونيو” قد يستمر لسنوات

الخرطوم – انتقال

ناقش مؤتمر خارطة طريق تجديدعملية تفكيك نظام الـ30 يونيو في جلسته الثالثة، الأربعاء، ورقة بعنوان التعامل مع قضايا الفساد واسترداد الأصول والأموال المنهوبة قدمتها الخبيرة الدولية في مجال استرداد الأصول والأموال غريتا فينر.

ودعت مقدمة الورقة للتحلي بالصبر وتحديد الأولويات وارجعت ذلك احتمالية استمرار عملية تفكيك النظام  لسنوات، وطالبت بالتحلي بالواقعية فهنالك كثير من الأصول المسروقة، وأن عملية الاسترداد تحتاج للعمل الشاق، مشيرة الى ان استرداد الاصول امر واسع يبدأ بالتحري ثم المحاكمات وبعد ذلك المصادرة.

ونادت غريتا بالشفافية في تقديم المعلومات وعدم تقديم وعود كبيرة من إدارة اللجنة.

وقالت إن عدم إدارة الأصول بطريقة جيدة يشكل خطر كبير على السودان ويجب ان تكون هنالك ضوابط وقواعد للتعامل مع الأصول التي يتم مصادرتها.

ونادت بضرورة وجود مؤهلين لاسترداد الأصول في الشركات، مبينة  أنه يجب دراسة الامر جيدا قبل تجميد الأصول ومناشدة للسعي في اصلاح المؤسسات المملوكة للدولة وكيفية عملها مشيرة لضرورة اصلاح المؤسسات المملوكة للدولة في القطاعيين الخاص والعام .

وتطرقت الورقة الى تجارب بعض الدول في  إدارة الأصول المستردة مشيرا الى ايلولة الإدارة للوزارة المالية او تكوين مفوضية خاصة لها هيكلها الخاص.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى