اقتصاد

“السيادي السعودي” يتم إصداره الثاني لسندات خضراء بقيمة 5.5 مليار دولار

الخرطوم – وكالات

أعلن صندوق الاستثمارات العامة السعودي (الصندوق السيادي)، إتمام الإصدار الثاني لسنداته الخضراء الدولية، الذي بلغت محصلته 5.5 مليار دولار أميركي. وذكر بيان للصندوق أن السندات ستستخدم لتمويل وإعادة تمويل المشاريع الخضراء، تماشياً مع إطار عمل التمويل الأخضر الخاص به.

وكان الصندوق قد أصدر في أكتوبر 2022 أول سندات خضراء تصدر من قبل الصناديق السيادية العالمية، ومن ضمنها سندات خضراء تصدر لأول مرة لمئة عام.

وبحسب البيان، ستعزز السندات موارد تمويل الصندوق لأنشطته واستثماراته، وستتيح له فرصة الاستفادة من أسواق الدين حول العالم، وتعزيز الاستثمارات في المشاريع الخضراء، تماشياً مع استراتيجية تمويل الصندوق متوسطة المدى.

طلبات الاكتتاب

وتجاوز المجموع الكلي لطلبات الاكتتاب 33 مليار دولار، كما تجاوزت نسبة التغطية أكثر من ستة أضعاف إجمالي الإصدار مقسمة على الشرائح التالية: الأولى بقيمة 6.56 مليار ريال (1.75 مليار دولار) لسندات مدتها سبع سنوات، والثانية بقيمة 7.5 مليار ريال ( ملياري دولار) لسندات مدتها 12 سنة، والثالثة بقيمة 6.56 مليار ريال (1.75 مليار دولار) لسندات مدتها 30 سنة.

تنويع مصادر التمويل

وقد شهد الإصدار إقبالاً من المؤسسات الاستثمارية الدولية، بما فيها الآسيوية. ويؤكد الإصدار الثاني للسندات الخضراء قدرة الصندوق على تنويع مصادر تمويله، واستمرار الثقة في دور الصندوق كداعم أساسي لاقتصاد السعودية ومكانته كأحد أكبر صناديق الثروة السيادية في العالم وأكثرها تأثيراً.

ويأتي الإصدار تأكيداً لدور الصندوق في تنويع مصادر دخل السعودية، كونه أحد أكثر صناديق الثروة السيادية تأثيراً في العالم، وامتداداً لالتزام الصندوق إطار عمل التمويل الأخضر الخاص به، الذي يتماشى مع أفضل الممارسات الدولية ويتوافق مع المعايير المحددة في مبادئ السندات الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق رأس المال (ICMA) في عام 2021، ومبادئ القروض الخضراء الصادرة عن الرابطة الدولية لسوق الدين (LMA) لعام 2021.

استخدام محصلات الإصدار

واستكمالاً للإصدار الأول، يعتزم الصندوق استخدام محصلات هذا الإصدار لتمويل المشاريع الخضراء المؤهلة في قطاعات الطاقة المتجددة، وكفاءة الطاقة، والإدارة المستدامة للموارد المائية، ومكافحة التلوث، والمباني الخضراء ووسائل النقل النظيف.

أجندة السعودية الخضراء

وقال رئيس الإدارة العامة للتمويل الاستثماري العالمي فهد السيف “إن الإصدار الثاني للسندات الخضراء يؤكد دور الصندوق في دعم أجندة السعودية الخضراء، باعتباره محركاً للتحول الاقتصادي الوطني، ودعم جهود التنمية والتنويع الاقتصادي في البلاد، وإطلاق قطاعات جديدة ومستدامة”.

وأضاف السيف “شهدنا إقبالاً غير مسبوق من قبل المؤسسات الاستثمارية الدولية على إصدار الصندوق الثاني من السندات الخضراء، مما يؤكد النجاح المتواصل لاستراتيجية الصندوق لتنويع مصادر التمويل، كما يعكس القوة المالية والجدارة الائتمانية للصندوق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى