أخبـارثقافي

“طحلب أزرق” لمنصور الصويم تفوز بالمركز الثاني بجائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي

الناقد السوداني مهدي خريف يحوز على الثالث في مجال النقد الأدبي

الخرطوم – انتقال

فازت رواية طحلب أزرق للروائي السوداني منصور الصويم بالمركز الثاني في جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي التي تنظمها الشركة السودانية للهاتف السيار (زين)، وحصل الناقد السوداني بشرى مهدي خريف على الجائزة الثالثة في مجال النقد الأدبي عن دراسة بعنوان الأنساق الثقافية الإفريقية في الشعر العربي دراسة في دواوين الشاعر صلاح أحمد ابراهيم.

وفي فرع الرواية أعلنت الجائزة عن فوز الكاتبة المصرية علياء عبد المولى هيكل، بالمركز الأول عن رواية “الخروج من البئر”، وفاز بالمركز الثالث الكاتب المصرى عادل سعد محمد سعد، عن رواية “الكحكح وما الدنيا إلا مسرح كبير”.

وفي فرع القصة القصيرة، فاز بالمركز الأول العراقي ميثم هاشم طاهر عن مجموعته القصصية “وشام النمور”، وبالمركز الثاني فازت الكاتبة المصرية أميمة عز الدين عن مجموعتها “الموتى لا يستقبلون الصباح”، وبالمركز الثالث فازت الكاتبة المصرية أسماء شفيع عبد الهادي عواد عن مجموعتها القصصية “امرأة الحجر”.

وفي فرع الدراسات النقدية حول “نقد الشعر العربي الإفريقي”، فاز بالمركز الأول المغربي عبد الرحيم وهايبي الخياط، عن “شعرية الأرض من محمد مفتاح الفيتوري”، وبالمركز الثانى فاز المصرى الدكتور أحمد الصغير عن “التحليل السيمائي – دراسة ديوان أنت واحدها وهي وأعضاؤك انتثرت للشاعر محمد عفيفي مطر”.

وقال رئيس مجلس امناء جائزة الطيب صالح العالمية للابداع الكتابي بروفيسور علي شمو في المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم بفندق كورنثيا بالخرطوم لإعلان أسماء الفائزين بجوائز الدورة الثالثة عشرة للجائزة إن مساقات التسابق الكتابي لهذه الدورة شملت مجالات الرواية والقصة القصيرة والنقد الأدبي الذي تمحور حول نقد الأدب الإفريقي. واختار مجلس أمناء الجائزة  بروفيسور أحمد إبراهيم أبو شوك أستاذ التاريخ المعاصر بجامعة قطر شخصية ثقافية  لهذا العام تقديراً وعرفاناً لجهوده العلمية في مجالات التوثيق والتأليف والبحث الأكاديمي.

وأوضح ممثل لجنة التحكيم د. عمر عبد العزيز من اليمن أن لجنة التحكيم تستلهم من إرث الكاتب العالمي الراحل الطيب صالح الاهتمام باللغة الباذخة والتشبيك الدرامي والتخييل، مؤكداً استقلالية اللجنة وحريتها الكاملة وتمحيصها للأعمال المشاركة لاختيار الفائزين.

وبلغ عدد المشاركات 723 عملاً أدبياً توزعت بين الرواية والمجموعات القصصية والدراسات النقدية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى