أخبـار

الجامعة العربية: دعمنا اتفاق جدة.. و دولة المواطنة لا تتم بقتل الناس وتشريدهم

القاهرة – انتقال

شددت الجامعة العربية على أن تجارب العالم النامي اثبتت أن تطوير دولنا وخلق دولة المواطنة لا يمكن ان يمر عبر هدم الأسس وقتل الناس وتشريدهم.

لافتة الى تمحور قرارات الجامعة العربية منذ اندلاع الأزمة على وقف الحرب وحقن الدماء ضمن عدة موجهات اهمها الحفاظ على الدولة السودانية والحفاظ على سيادة السودان ووحدة اراضيه، ودعم اتفاق جدة لوقف إطلاق النار، ودعم الجهود الإنسانية، ودعم إطلاق حوار سوداني جامع يفضي إلى تكوين حكومة انتقالية بمهام محددة.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

وأنطلق في القاهرة تحت شعار “معا لوقف الحرب في  السودان” مؤتمر القوى السياسية والمدنية السودانية بمشاركة 18 حزباً وحركة مسلحة، منها أحزاب فاعلة في ‎#تنسيقية_القوى_الديمقراطية_المدنية، مثل حزب الأمة القومي، التجمع الاتحادي، المؤتمر السوداني،  حركة تحرير السودان المجلس الانتقالي، وتجمع قوى التحرير، إضافة لأحزاب وحركات أخرى.

و قال مدير إدارة السودان والقرن الأفريقي بجامعة الدول العربية زيد الصبان أن الحوار بين الخصوم السياسيين هو امر صعب لكن لابد منه، واضاعة الوقت ستؤدي إلى مضاعفه معاناة الشعب السوداني. مبدياً حرصهم على تقديم كل المساعدة لتسهيل الحوار وانهاء الأزمة.

#انتقال #intigal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى