تقارير

بيض الإسلاميين “الفاسد” يتلف “سلة الآلية الإفريقية” لحل أزمة السودان

إعتذارات بالجملة عن إجتماع أديس يفرغه من محتواه ويضعف احتمالات النجاح

كسلا – انتقال

إعتذارات بالجملة، عن اجتماع الآلية الأفريقية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، أفرغته تماماً من مضمونه، و ذهبت الآمال الرامية لمساهمته في جهود حل الأزمة السودانية أدراج الرياح، عبر إجماع شبه كامل من القوى السياسية برفض أي “مكافأة للإسلاميين” على جرائمهم الفادحة بحق السودان، بفرض وجودهم بمشهد الحلول للأزمة.

 

قوى الحرب

خاطبت تنسيقية القوى الديمقراطية والمدنية “تقدم”، الاتحاد الافريقي، معلنة عدم المشاركة في الاجتماع الذي تنظمه الآلية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا خلال الفترة من 10 إلى 15 يوليو الجاري، قاطعة بأنه قد إتضح بما لا يدع مجالاً للشك أن الاجتماع مسيطَر عليه بواسطة عناصر النظام السابق وواجهاته وقوى الحرب، و يهمش ويستبعد قوى السلام والتحول المدني ويضعف دورها، ويمنح مشروعية لقوى الحرب” مؤكدة في بيان أصدرته أمس و نشر على منصات التنسيقية في “فيسبوك و اكس”  أن هذا النهج المتبع منة الاتحاد الافريقي لن يؤدي إلى سلام في السودان.

ومع تأكيدها التام على أهمية دور الاتحاد الأفريقي في جهود إحلال السلام بالسودان، والتزامها الصميم بالعمل معه بصورة إيجابية لإنجاح وتعزيز هذه الجهود، إلا أن تقدم أخضعت الدعوة؛ التي تقدم بها رئيس الآلية محمد بن شمباس، للدراسة داخل أجهزتها، وأنها تعاطت معها بأقصى درجات الجدية والمسؤولية لإنجاح أي مبادرة لوقف الاقتتال في البلاد، لكن الدعوة افتقرت إلى التفاصيل حول الأطراف والمنهجية المتبعة في تصميم العملية.

والى جانب موقفها الموحد داخل تنسيقية تقدم، بادرت تنظيمات سياسية ومدنية أخرى بإصدار بيانات منفصلة على ذات خطها التحالفي، و تقدم تحالف القوى المدنية لشرق السودان بإعتذاره عن حضور اجتماع الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، وهو ذات الاعتذار الذي قدمته الجبهة الشعبية لتحرير والعدالة .

الحلو وعبد الواحد يرفضان المشاركة

بدورها إعتذرت حركة تحرير السودان قيادة عبد الواحد محمد نور عن حضور اجتماع الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا، كما خطت حذوها تماما على نفس الخطى الحركة الشعبية لتحرير السودان/ شمال قيادة عبد العزيز الحلو، و قدم المجلس الأعلى للادارة الاهلية شرق السودان – و يضم 17 ناظراً- إعتذاره أيضاً عن المشاركة في اجتماع أديس أبابا المقرر إقامته عبر الية الاتحاد الافريقي.

البعث والشيوعي.. رفض مغلظ

رد الحزب الشيوعي السوداني على دعوة الاتحاد الافريقي بالرفض، و أعلن المكتب السياسي للحزب، رفضه المشاركة في الحوار السوداني الذي دعا له الاتحاد الأفريقي في العاصمة الاثيوبية  وخاطب الشيوعي رئيس الآلية رفيعة المستوى المعنية بالسودان، الممثل السامي للاتحاد الأفريقي د. محمد بن شمباس، بالقول ” بالنسبة لنا في الحزب الشيوعي السوداني فنحن متمسكون بعدم التفاوض مع السلطة الإنقلابية ومع المؤتمر الوطني وحلفائه”.و أضاف بأن تعامل الآلية مع القضية السودانية كأزمة بين القوى السياسية و العسكر ينبغي حلها بالتفاوض خطأ .

من جهته أفاد حزب البعث العربي الاشتراكي “الأصل” بطلبه الاطلاع على قائمة المشاركين، لموقفه الواضح من إشراك حزب المؤتمر الوطني وواجهاته، في أى فعل يهدف لوقف الحرب وتدارك آثارها واستئناف الحياة المدنية في السودان، كونه المسؤول الرئيس عما يحدث للشعب و البلاد، ولا ينبغي مكافأته على جرائمه بتطبيع العلاقات السياسية معه بهذه البساطة.  وشدد البعث بأنه دون أن يتأكد له توفر هذا الشرط، فسيجد نفسه مضطر “بكل أسف” لعدم حضور الاجتماع المزمع.

 

#انتقال #intigal

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى