أخبـار

تفشي واسع لسوء التغذية الحاد في معسكرات مكجر

كسلا – انتقال

أصدرت التنسيقية العامة للنازحين واللاجئين، تقريراً صادماً عن حالات سوء التغذية والوضع الإنساني المزري بمحلية مكجر ولاية وسط دارفور، حيث بلغت حالات سوء التغذية الحاد وسط الأطفال والنساء الحمل والأمهات والعجزة والمسنين عدد أكثر من 450 حالة .

و أعلنت لجنة خبراء متخصصة في الأمن الغذائي، في تقرير صدر الخميس الماضي، عن وجود “مجاعة تامة” في معسكر زمزم باقليم دارفور، في وقت دعا سياسيون سودانيون لضرورة التدخل العاجل لوقف اجتياح المجاعة للسودان.

وتعد هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها إعلان المجاعة منذ إنشاء المعيار المعترف به دوليا، قبل عشرين عاما، والمعروف باسم “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي”.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

وذكر الناطق الرسمي باسم التنسيقية آدم رجال أنه في يوم 6/8/2024  بلغ عدد وفيات الأطفال 5 أطفال بمكجر شرق  نتيجة المجاعة وإنعدام الأمن الغذائي، مع عدم وصول المساعدات الإنسانية منذ إندلاع الحرب الا جزء قليل جداً والتي لا تكفي حسب الحوجة الكبيرة علي الناس في الغذاء ، علاوة على فشل كبير في الانتاج الموسم الزراعي الماضي.

وقال رجال في بيان ” بجانب النزوح وتعطيل الإمدادات الغذائية للمنظمات الإغاثية والخدمات الصحية، لا يزال سوء التغذية الحاد يشكل تحديا صحياً حاسماً يتطلب بذل مزيد من الجهود من قبل الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لوقف الحرب الدائر بين الجيش والدعم السريع ، وبناء إستراتيجيات فعالة وتدابير وقائية ضرورية للحد من حدوث تفشي المجاعة وسوء التغذية وانقاذ ارواح السكان”.

#انتقال #intigal

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى