أخبـار

طالب الجيش بالمشاركة في “جنيف”.. بلينكن: حاجة السودانيين لإنهاء الحرب “ملحة”

متابعة – انتقال

طالب وزير الخارجية الاميركي انتوني بلينكن، القائد العام للقوات المسلحة السودانية، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، بضرورة المشاركة في محادثات السلام الجارية في سويسرا، مؤكداً الحاجة الملحة لإنهاء الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية للملايين من السودانيين الذين يعانون.

و أعلنت لجنة خبراء متخصصة في الأمن الغذائي، في تقرير الاسبوع الماضي، عن وجود “مجاعة تامة” في معسكر زمزم باقليم دارفور، في وقت دعا سياسيون سودانيون لضرورة التدخل العاجل لوقف اجتياح المجاعة للسودان.

وتعد هذه هي المرة الثالثة فقط التي يتم فيها إعلان المجاعة منذ إنشاء المعيار المعترف به دوليا، قبل عشرين عاما، والمعروف باسم “التصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي”.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

وشدد  بلينكن حسب بيان للخارجية الاميركية على أن المجتمع الدولي قد اجتمع لدعم هذه المفاوضات التي تستضيفها سويسرا والمملكة العربية السعودية، للوصول إلى الامتثال لإعلان جدة، ووقف الأعمال العدائية، وضمان الوصول الإنساني، ووضع آلية لمراقبة التنفيذ.وأكد الوزير أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في إعلان جدة، وأن الهدف من المحادثات هو تحقيق التنفيذ الكامل لها.

ونوه بلينكن أن هذه الأهداف تعكس الالتزامات الواردة في اتفاق جدة، وأن الهدف من المحادثات هو تحقيق التنفيذ الكامل لها.مشدداً  على الحاجة الملحة للقوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع لإنهاء الحرب وضمان وصول المساعدات الإنسانية للملايين من السودانيين الذين يعانون.

#intigal #انتقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى