Uncategorizedأخبـار

أميركا: نحاول تطبيق حظر  التسليح على أطراف الصراع السوداني

نتواصل "بشكل يومي" مع قادة الجيش و"هناك قادة كانوا يرغبون في الحضور"

كسلا – انتقال 

قطع المبعوث الأميركي للسودان توم بيرييلو عن محاولتهم تطبيق حظر  التسليح على أطراف الصراع السوداني ، مؤكداً أن النزاع مستمر ما لم تكن هناك رغبة من الأطراف بالحل .

وقال بيرييلو “منذ أشهر نتشاور مع الجيش والدعم السريع لوقف الحرب… الأجواء خلال المحادثات كانت مشحونة” .

وشدد المبعوث بيرييلو على تواصلهم و “بشكل يومي” مع قادة الجيش السوداني، و أضاف “هناك قادة كانوا يرغبون في الحضور”.

و في 15 ابريل اندلعت حرب مدمرة في السودان، بين الجيش وقوات الدعم السريع، تسببت في مقتل عشرات الآلاف و تشريد ملايين المدنيين، و تحطيم البنية التحتية للبلاد، فضلاً عن تسببها في انهيار شبه كامل للإقتصاد، و أدت الى ما وصفته منظمات أممية بالكارثة الإنسانية الأكبر في الكوكب.

وكان الجيش رفض ايفاد وفد لمفاوضات جنيف، متعللاً بضرورة تنفيذ اتفاق جدة الموقع بينه والدعم السريع، والذي استهدف ايصا المساعدات و حماية المدنيين.

وقال ‏المبعوث في حديث نقلته قناة “الحدث” كان من الممكن التقدم بالمحادثات لو حضر جميع أطراف النزاع السوداني، في إشارة الى غياب الجيش مع حصور طرف واحد وهو الدعم السريع. وأكد بيرييلو بأن واشنطن والرياض وكل الدول التي حضرت الى جنيف لدعم التفاوض والحل السلمي، تحاول تبديد الخلافات بين طرفي النزاع في السودان.

ومع تفاقم الأزمة الانسانية في السودان، بوجود مناطق في مناطق عديدة، ونقص في الإمداد الغذائي والدوائي شدد المبعوث الاميركي على أنه من الضروري ايصال المساعدات الإنسانية لملايين السودانيين ‎الذين يعانون بسبب الحرب و إستمرارها .

#intigal #انتقال

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى